مـنـتـديـات اشـبـاح ســمــيــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات اشـبـاح ســمــيــح

اهلا وسهلاُ بكم في منتديات اشباح سميح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماحكم من يقول للميت ادع الله لي أ و اشفع لي عند الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tarek705
المدير العام
المدير العام
tarek705


عدد الرسائل : 16
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

ماحكم من يقول للميت ادع الله لي أ و اشفع لي عند الله Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم من يقول للميت ادع الله لي أ و اشفع لي عند الله   ماحكم من يقول للميت ادع الله لي أ و اشفع لي عند الله Icon_minitime1/11/2007, 4:24 am

ماحكم من يقول للميت ادع الله لي أ و اشفع لي عند الله




مسألة ماحكم من يقول للميت اُدْعُ اللَّهَ لِي أَوْ اُدْعُ لَنَا رَبَّك أَوْ اسْأَلْ اللَّهَ لَنَا
• قال الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ

في تيسير العزيز الحميد صــــــــ237

فإن قلت إنما حكم سبحانه وتعالى بالشرك على من عبد الشفعاء أما من دعاهم للشفاعة فقط فهو لم يعبدهم فلا يكون ذلك شركا

قيل مجرد اتخاذ الشفعاء ملزوم للشرك والشرك لازم له كما أن الشرك ملزوم
لتنقص الرب سبحانه وتعالى والتنقص لازم له ضرورة شاء المشرك أم أبى وعلى
هذا فالسؤال باطل من أصله لا وجود له في الخارج وإنما هو شيء قدره
المشركون في أذهانهم فإن الدعاء عبادة بل هو مخ العبادة فإذا دعاهم
للشفاعة فقد عبدهم وأشرك في عبادة الله شاء أم أبى



قال شيخ الإسلام ابن تيمية

( الثَّانِيَةُ أَنْ يُقَالَ لِلْمَيِّتِ أَوْ الْغَائِبِ مِنْ
الْأَنْبِيَاءِ وَالصَّالِحِينَ : اُدْعُ اللَّهَ لِي أَوْ اُدْعُ لَنَا
رَبَّك أَوْ اسْأَلْ اللَّهَ لَنَا كَمَا تَقُولُ النَّصَارَى لِمَرْيَمَ
وَغَيْرِهَا - فَهَذَا أَيْضًا لَا يَسْتَرِيبُ عَالِمٌ أَنَّهُ غَيْرُ
جَائِزٍ وَأَنَّهُ مِنْ الْبِدَعِ الَّتِي لَمْ يَفْعَلْهَا أَحَدٌ مِنْ
سَلَفِ الْأُمَّةِ ؛

وسئل الشيخ عبدالعزيزا لراجحي كما في شرح العقيدة الطحاوية



س: هذا السائل يذكر عنكم أنكم سبق أن أجبتم عن سؤال من قال للميت: ادع
الله لي فقلت: إن فيه قولًا قويًا أنه شرك أكبر لِمَ لَمْ تجزموا بأنه شرك
أكبر ؟.

ج: هذا؛ لأنه ما دعا الميت وطلب منه المدد أو طلب منه الاستغاثة إنما طلب
منه شيئًا يخصه، وهذا فيه كلام ذكره البعض فيه كلام لشيخ الإسلام، وفيه
كلام لبعضهم، والأقرب المنع إذا كان يدعوه يدعو الميت وهو عظام رميم مثل
لو قال: يا فلان اشفع لي عند ربك، كذلك إذا قال: أعطني كذا أو كذا،
فالأقرب عندي أن الحكم واحد، لكن المسألة فيها كلام لشيخ الإسلام وغيره
تحتاج المسألة إلى تحرير حتى يجزم الإنسان.

وقال الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه للأصول الثلاثة

موجها كلام شيخ الإسلام

السؤال بالذات أعظم وسيلة، السؤال بالحق والجاه أقل منه لكن كلها بدع
ووسائل للشرك. هي طريق لتعظيمه بدعة وليست شركا، بدعة واعتداء في الدعاء
لأنه لم يأتِ بها دليل ولا وسنة ووسيلة إلى أن يعظم السؤال به فيسأل من
دون الله، أول ما حدث كان السؤال بالذوات قبل أن يحصل دعاء غير الله
مباشرة كان السؤال بالذوات نسألك بفلان وفلان كثر هذا ثم حصل الشرك بسؤال
الميت، نسأل الله العافية، لهذا تجد أن شيخ الإسلام في بعض المواضع يسمي
سؤال الميت الشفاعة بدعة والسؤال به بدعة وذلك لأنها لم تكن عند المشركين
حتى طوائف مشركي العرب لا تعرف الاستشفاع به مباشرة يعني يقول اشفع لي
لكنهم يعبدون ليشفعوا، لكن اشفع لي يا لات اشفع لي يا عزى هذه ما فيه ولكن
يعبدون ويتقربون ليشفعوا ?مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى
اللَّهِ زُلْفَى?[الزمر:3] فهم يرومون منها الشفاعة لذلك سماها بدعة في
بعض المواضع لأنها بدعة حدثت وليست سابقة وهي بدعة كفرية شركية، مثل الشرك
نقول محرم ?قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ
أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا?[الأنعام:151] البدعة لا يعني أنها ليست
بشرك، تكون شركا أكبر وبدعة هذا باعتبار أنها حدثت في الأمة، فالبدع منها
بدع كفرية شركية مخرجة من الملة منها بدع ما دون ذلك، لكن في تعبير أهل
العلم العام يعني الذي يجري ومشهور أن يُختص البدعة لما دون الشرك أذا
أردت أن تعبر سنعبر عن البدعة بما دون الشرك، فإذا كانت المسألة شركا أكبر
ننص عليها نقول شرك أكبر مخرج من الملة أوشرك أصغر أو نحو ذلك.

• وقال أيضا في شرح الأصول

س/ إذا قيل للشهيد أو للرسول عند قبره اشفع لي يوم تبعث فما حكم ذلك؟

ج/ هذا الذي نتكلم فيه من الصباح، هذا هو الذي نتكلم فيه من بعد صلاة العشاء، هو شرك لأنه سأل طلب منه دعاه سأله، هذا شرك.

س/ هذا سائل يقول: مهم. جعل الكتابة بالقلم الأحمر عشان تصير خطر يعني،
يقول: ما رأيك فيمن ينسب لشيخ الإسلام ابن تيمية أن سؤال الميت أن يدعو
الله لك ليس من الشرك الأكبر بل هو بدعة؟

ج/ هذا جاء في كلام شيخ الإسلام صحيح لكن البدعة يريد بها البدعة الحادثة؛
يعني التي حدثت في هذا الأمة، وليس مراده رحمه الله بالبدعة أنها البدعة
التي ليست شركا لأن البدع التي حدثت في الأمة منها بدع كفرية شركية ومها
بدع دون ذلك فإذن قوله: وأما سؤال الميت أن يدعو الله للسائل فإنه بدعة.
يعني هذا حدث في هذه الأمة حتى أهل الجاهلية ما يفعلون هذا، ما يقولون
أدعو الله لنا، إنما يقولون اشفع لنا.

فمسألة أن يطلب من الميت الدعاء هذه بدعة حدثت، حتى المشركين ليست عندهم،
وأهل الجاهلية ليست عندهم بل حدثت في هذه الأمة، وإنما كان عند أهل
الجاهلية الطلب بلفظ الشفاعة اشفع لنا، يأتون ويتقربون لأجل أن يشفع،
يتعبدون لأجل أن يشفع أو يخاطبونه بالشفاعة ويقولون اشفع لنا بكذا وكذا،
أما أدع الله لنا هذه بدعة حدثت في الأمة.

فكلام شيخ الإسلام صحيح أنها بدعة محدثة، وكونها بدعة لا يعني أن لا تكون
شركا أكبر، فبناء القباب على القبور وسؤال أصحابها والتوجه إليها على هذا
النحو الذي تراه من مشاهد والحج إلى هذه المشاهد وجعل لها مناسك كلها
بدعة، نقول بدعة حدثت في هذه الأمة، وهي يعني سؤال أصحاب هذه المشاهد
والذبح لها وعلى هذا النحو الموجود لم يكن موجودا في الجاهلية على هذا
النحو، وإنما كانت عبادتهم للأموات على شكل أصنام وأوثان والتجاء للقبور
وأشباه ذلك؛ لكن ليس على هذا النحو، فلم يكن أهل الجاهلية يحجون كالحج إلى
بيت الله الحرام يحجون إلى مشهد أو إلى قبر أو ما أشبه ذلك.

نقول هذه بدعة؛ لكن هل يعني أن هذا ليس شركا أكبر؛ لا؟ لأن البدع منها ما هو مكفِّر.

• وقال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في المنتقى

وكذلك طلب الشفاعة منه صلى الله عليه وسلم بعد موته، هذا من الشرك الأكبر؛
لأن المشركين الأولين كانوا يعبدون الأولياء، ويقولون : هؤلاء شفعاؤنا عند
الله؛ فالله سبحانه وتعالى عاب ذلك عليهم، ونهاهُم عن ذلك !

{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ
وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ } [ يونس : 18 . (17) ]
، { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } [ الزمر : 3 . (18)] .

وكل هذا من الشرك الأكبر والذنب الذي لا يُغفر إلا بالتوبة إلى الله
سبحانه وتعالى منه، والتزام التوحيد وعقيدة الإسلام؛ فهو دعاء شركيّ، لا
يجوز للمسلم أن يتلفَّظ به، ولا أن يدعو به، ولا أن يستعمله، ويجب على
المسلم أن ينهى عنه، وأن يُحَذِّر منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم من يقول للميت ادع الله لي أ و اشفع لي عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض صور للقائد الشهيد: ابا عمار رحمه الله...
» (( قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره )) فائدة عظيمة
» فائدة ، قال الحسن البصري - رحمه الله :قرأ القرآن ثلاثة نفر
» عاجل: اختطاف هشام ساق الله وتسرق بعض محتويات منزله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات اشـبـاح ســمــيــح :: المنتدي الديني :: الشريعه والحياه-
انتقل الى: